آدم : إليه تنتمي البشرية كلها قديماً وحديثاً ، فهو أبوها ، وهم أبناء آدم .
وسمى بهذا الاسم إما لما كان به من سمرة ، وإما لطول قوائمه وعنقه .
إبراهيم : أبو الأنبياء ، وجد خاتم المرسلين . صلى الله عليه وسلم .
إ إحسان : جميل ، وربنا – سبحانه – كتب الإحسان في كل شيء
الأحسن - أحسن : الأفضل ، والناس يبحثون عن الأحسن ويفضلونه ، ومن كان أحسن فقد كملت محاسنه
أحمد : من فعل ما يحمد عليه فهو أحمد ، ومن صار "محموداً" فهو أحمد ، وهو اسم النبي صلى الله عليه وسلم .
إدريس : من أنبياء الله الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم : ينسبون إليه إيجاد علم الكيمياء ، وبناء المدن والكتابة
أديب : آخذ بمحاسن الأخلاق .
أسامة : من أسماء الأسد وعلم عليه .
إلياس : اسم نبي ، من اليأس مخففة الهمزة ثم أدخلوا عليها "ال" ويقال : رجل أليس : شجاع .
أمجد : من زاد على غيره في طلب العلا ، ونيل المجد
أمين: حافظ الأمانة ، مؤتمن
أنس: مصدر أنس لمن يعايشه ، يقال : هو أنسى وأنس ، وأنيسي بمعنى واحد
أنور: الحسن المشرق اللون ، والأوضح والأبين . وهو أفعل تفضيل من النور
أوس : الذئب ، وتصغير أوس أويس
إياد : من القوة : وفيه قوة وثبات.
إياس : الإياس مصدر أيس : يئس وانقطع رجاؤه . والإياس : السل .والإياس : فترة حرجة في حياة الرجل والمرأة .
أيوب : نبي الله عنوان الصبر .
أسماء البنين التي تبدأ بالباء
باسل : الباسل الأسد، والباسل : الشجاع والعابس عند الحرب.
باسم : من انفجرت شفتاه عن ثناياه ضاحكا بدون صوت فهو "باسم" و"بسام" وهو اسم يوحي بالتفاؤل والسرور .
باهر: من الأسماء ذات الإيحاء من يراه بوجهه المنير، وعمله المتقن.
باهى: من كان حسنا جميلا. و"بهاء الدين" : جمال الدين. و"البهى" : الشديد الحسن والظروف.
بدر: المنسوب إلى البادية على غير قياس بدوي. وأهل البادية هم البدو، ومن العائلات
بديع: البديع : المبدع ، والمبدع.
براء : برئ.
بركات : جمع "بركة" وهى النماء والزيادة والخير.
برهان : حجة وبينة فاصلة.
بسام : كثير الابتسام.
بشار : كثير البشر والسرور، وحامل البشرى إلى الناس.
بكر : البكر الفتى من الإبل. ونحن نسمى "بكرى" نقصد به أول مولود لأبويه. ونسمى "بكيرا": وهو من يأتي مبكرا. ويبادر إلى الأشياء.
بلال : البلال الماء، وتقول العرب : ما ذقت بلالا : أي ما يبل حلقي.
بنان : أطراف الأصابع.
بهاء : يوحي بالجمال والحسن، والرونق والتألق.
بهجة : فيه حسن ونضارة، وهو من المصادر التي فتح الترك تاءها.
بهيج : يوحي بالحسن والنضارة، والفرح والسرور، والمفاكهة والمسارة، وحسن اللقاء..بهيج في نفسه مبتهج، ويدخل البهجة على غيره، فهو متفائل.
أسماء البنين التي تبدأ بالتاء
تامر : صاحب تمر، والتمر عماد الحياة العربية هو واللبن. ومعنى هذا أنه مرزوق، وأن لديه الخير كله.
تحسين: نزوع إلى الحسن والكمال، وتحويد العمل وإتقانه، وعليه تعقد الآمال في حياة أفضل، ومستقبل أجمل.
تسليم : التسليم دليل الرضا والخضوع، والتسليم يفتح الباب إلى المحبة والأمان والسلام.
تسنيم : ماء في الجنة لا يناله إلا المقربو ن.
تمام: متمم لما قد يكون من نقص، وبه يكون الكمال.
تميم : من الصلابة والشدة، والتميمة : التعويذة تعلق على الإنسان. وقد سمت العرب "تميما" وتماما ومتمما.
توفيق : التوفيق إصلاح بين القوم، وإلهام الخير، وسد طريق الشر.
أسماء البنين التي تبدأ بالثاء
ثابت : اسم يوحي بالاستقرار والاستقامة والشجاعة، والثبات على المبدأ من أجمل ما يتحلى به أصحاب القيم. وفى "الثبات" ودوام واستقرار.
ثوبان : من قولهم ثاب يثوب إذا رجع. وكل راجع ثائب.
ثمامة : اسم مشترك بين الذكور والإناث. والثمام، وهو نبات خشبي فروعه مزدحمة متجمعة، وربما وجد فيها الغريق ما يتشبث به لإنقاذه.
أسماء البنين التي تبدأ بالجيم
جابر : إما من قولهم : جبرت العظم؛ وإما من قولهم أجبرت الرجل على كذا, أي قهرته.
جاسر : من كان فيه جسارة وشجاعة أدبية أو جسمية.
جبريل : ملك الوحي. ويقال أيضا : جبرائيل، وجبرين.
جدعان : فعلان من الجدع. وربما سمى مقطوع الأذن "أجدع"
جراح : فعال. واشتقاقه من شيئين : إما من الجرح بالحديد، أو جارح من الكسب يقال: فلان جارحه أهله: أي كاسبهم.
جرير : الجرير حبل من أدم مفتول يخطم به البعير. والجيش الجرار الذي يجير كل ما مر به من كثرته.
جعفر : الجعفر : النهر، فإذا كان صغيرا فهو "فلج"، فإذا جاوز ذلك فهو "الينبوع" فإذا اتسع قيلا فهو "سرى" ، فإذا اتسع أكثر فهو "جعفر".
جلال : جل الشيء جلالا : عظم فهو "جليل" وجل جلالا : أسن، ,أحكمته التجارب، وتنزه وهو يوحي برفعة القدر والشأن. و"الجليل" في علم الفلسفة : ما جاوز الحد من نواحي الفن والأخلاق والفكر.
جمال : يقال جمل جمالا حسن خلقه فهو "جميل" وهو "جميل" والجميل : الشحم المذاب المتجمع.
جمعه : الجمعة : المجموعة، والألفة، وما يلي الخميس.
جندب : الجندب نوع من الجراد يصر ويقفز ويطير وذكر بعض النحويين أن النون فيه زائدة، لأن اشتقاقه من الجدب : القفر من الأرض.
جهاد : الحياة جهاد، ومطلوب منا أن نجاهد في الله حق جهاده، وأنت لها يا جهاد.
جواد : الجواد الكريم ، والأصيل من الخيل والنجيب.
جودة :جاد به الرحمن. والجود : المطر الغزير وقد أضاف إليه الأتراك تاء مفتوحة، فقالوا:"جودت" والجودة: جودة الفهم.
جوهر : وهو كل ما يستخرج منه شئ ينتفع به من الأحجار. والنفيس الذي تتخذ منه الفصوص ونحوها.
أسماء البنين التي تبدأ بالحاء
حاتم : زعموا أنه أسماء الغراب : كأنه يحتم بالفراق. وقال قوم:بل الحاتم : الأسود. وقد ضرب المثل بحاتم الطائى في الكرم، فأصبح للاسم إيحاء جميل. والحاتم: القاضى.
حارث : من يحرث الأرض ويصلحها، أو من يحرث لدنياه ويكسب لها. وقد سمت العرب حارثا، وحريثا، ومحرثا
حازم : في الحزم وضبط وإتقان، ولا بد من الحزم في الحياة، ومن يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم.
حافظ : يحفظ العهد ويصونه، ويحفظ قرآن ربه، وحديث رسوله صلى الله عليه وسلم، ويحفظ ماله وعرضه ويحرسهما.
حامد : يحمد ربه، ويشكره، ويعطر لسانه بكلمات الثناء والاعتراف بالفضل لأصحابه، يرتاح إلى حياته، ويرضى عنها.
حبيب : الحبيب : المحبوب الذي له مكان في القلوب.
حذيفة : تصغير حذفة. طائر شبيه بالإوز. وتقول:حذفت الشيء، وإذا قطعته، وما يسقط
حسام الحسام السيف.
حسان شديد الحسن، وكذلك الحسان
حسن كل ما جمل فهو حسن.
حسنى : الحسن الجمال في القول والفعل. وهو من المصادر التي ألحق الأتراك بها ياء وسموا بها.
حسنين : من الأسماء المثناه. والحسن : الجميل.
حسين : مصغر حسن. والحسن الجميل.
أسماء البنين التي تبدأ بالصاد
صابر: الصبر تحمل الأمور دون جزع ، والصبر مفتاح الفرج والصبر تصف الإيمان ، وفيه تحمل وتجلد أمام الشامتين ، و " صبير " تصغير " صبرة " أو تصغير صبر
صادق: الصادق من يخبر بالواقع ، والصادق في حكمه : المخلص فيه بلا هوى و " صديق " كثير التصديق . و " صديق " صاحب تربطه بأخيه علاقة مودة ومحبة و " صديق " يصدق الناس ، هو الصدق بعينه ، ومنسوب إليه.
صافى : الصافي الخالص من الكدر ، ومن كان كذلك فهو محب محبوب .
صالح : أحد أنبياء الله ، والصالح المستقيـم لواجباته.
لصامت : الساكت ، والصمت حكمة وتفكر وتدبر . والمال صامت وناطق ، فالصامت ما كان من العين والورق ( الذهب والفضة ) أما الناطق فما كان من الماشية
صباح : أول النهار.
لصبح : الضوء ، والصبحة : غبرة فيهـا حمرة ، وربما وصف به الأسد والصباح الجميل ، والصباح : نومة الغداة . والصباح السراج بعينه ، أو شعلة القنديل . و "بنو صباح" يعرفهـم العرب . و " المصباح " السراج ، و "صبحي" مما زاد الأتراك الياء في آخره أما " صبيح " فهو مصغر صبح ويبقى " صبيح " وهو الجميل .
صدام : المصدم : الصك والدفع ، والصدمة النازلة تفجأ الإنساس فتزعجه ، يقال " الصبر " عند الصدمة الأولى وصدام كثير الصدم والمباغته والمفاجأة.
صديق : صاحب صادق.
صفوان : من " الصفا " وهى الحجارة ، والصخرة الصلبة وقد سمت العرب " صفيا "
صقر : من جوارح الطير.
صلاح : الصلاح الاستقامة ، ومن زال عنه الفساد ، وكان نافعاً مناسباً فهو صلاح.
أسماء البنين التي تبدأ بالضاد
ضاحي : ظاهر وباد للعيان كالضحى.
ضاوى : دقيق أو ضعيف .
ضحى : ضوء الشمس ، وارتفاع النهار وامتداده ، والضحى البيان.
ضرار: مصدر ضاررته مضارة وضراراً أما " الضرير " فهو فعيل بمعنى مفعول.
ضياء : نور وإشراق .
ضيغم : الأسد الواسع الشدق.
ضيف: من ينزل عند غيره فيكون مستحقاً للتكريم والإعزاز و " المضياف " الكثير الضيوف و " الضيفن " الذي يتبع الضيف متطفلاً و " أبو ضيف " كريم.
أسماء البنين التي تبدأ بالطاء
طارق : النجم الطالع ليلاً . والقادم على القوم ليلاً ومن يطرق الحديد ويشكله.
طاهر : نقى برىء من العيوب ، والطاهر : النزيه الشريف.
طاوس : جميل. وهو طائر معروف .
طائع : من الطاعة ، والطاعة : موافقة وانقياد.
طرفة : واحدة شجر الطرفاء . واسـم شاعر قديـم.
طريف: الطريف الطيب النادر.
طلال :مطل من عليائه على من هم دونه . والطل : الحسن المعجب وجمعه طلال .
طلائع : أول ما يطلع من الجيش يسمى طليعة والجمع طلائع.
طلحة : ضرب له من شوك ، وتصغيره " طليحة " . والطلح : الموز والواحدة طلحة .
طلعت : " الطلعة " الوجه ، وما طلع من كل شيء ، وقد فتح الأتراك تاءهـاً وسموا بهـا. ويقال " طلعته البهية ".
أسماء البنين التي تبدأ بالظاء
ظافر: من الظفر بمعنى الفوز ، وهو من الأسماء التي توحي بالتفاؤل .
ظاهر : في الظهور على العدو غلبة وانتصار ، وفى الظهور وضوح وعلو .
ظريف: فيه حذق ولباقة وكياسة ، والظرف في اللسان بلاغته ، ومن كان ظريفاً كان محبباً إلى القلوب.
ظلال : ليس ظلاً واحد يستظل به الناس ، ولكنه ظلال وفى الظل ينعـم الناس بالطمأنينة وسكينة النفس . أما " ظليل " فهو دائـم الظل.
ظهير : مساعد ومعين يعتمد عليه ويطمأن إليه.
أسماء البنين التي تبدأ بالعين
عادل : العادل خلاف الجائر ، وبالعدل تعمر الدنيا وتأمن الرعية ، والعدل أساس الملك والعدل : الإنصاف.
عارف : العارف من يدبر أمر القوم ، ويقوم بسياستهـم ، وكذلك " عريف ".
عاصـم : عصامى " وهو ضد " العظامى " فالعصامى من ساد بشرف نفسه ، أما العظامى فهو من ساد بشرف آبائه و " عصام " حاجب النعمان الذي قال فيه النابغة : نفس عصام سودت عصاماً ).
العاصي : الخارج من الطاعة والمخالف للأمر عاص وعصى .
عاطف: وإذا عطف الله قلب السلطان على رعيته جعله عاطفاً حميماً.
عامر: يعيش زماناً طويلاً ، وهو اسـم يحمل مشاعر الأمل في أن يبقيه الله ويطيل عمره.
عبده : العبد ضد الحر ، والعبودية لله قمة الشرف والعزة وقد نعت النبي صلى الله عليه وسلـم في القرآن بـ " عبده " و " بعبد الله " وإليك ما عابد من الأسماء تبعاً للحروف الهجائية.
عبد الأحد : عبد للواحد الذي لا شريك له المنفرد بألوهيته ، والأحد مثله وأساسه الانفراد والوحدة عن الأصحاب . والواحد الأحد الرحيـم والرحمن .
عبد الإله : من كان عبداً للإله المعبود بحق .
عبد الباسط : من كان عبد الباسط للرزق حتى فاقه ، فعليه أن يبسط قلبه ، ويبسط وجهة الناس.
عبد الباقى : من كان عبداً للباقى بعد موت جميع الأحياء ، الدائـم الوجود بلا إنتهاء ، فلا يطرأ عليه الفناء – فعليه أن يعمل لما بعد الموت.
عبد الجبار : عبد لمن يصلح أحوال العباد ويخرجهـم مما يضرهـم إلى ما ينفعهـم يجبر العظم الكسير وهو الجبار الذي لا يخرج من قبضته أحد.
عبد الجليل : عبد لمن كملت صفاته ، صاحب العلو المقرون بالمهابة.
عبد الحليـم : عبد لمن لا يحمله الغضب عن عباده على سرعة الانتقام – سبحانه – مظله حلمه تشمل الناس جميعاً ، يسارع بالخير ، ويبطئ بالعقوبة ، والحلم يطول لطفه ويرجى صفحه.
عبد الحميد : عبد للذي كل أفعاله جديرة بالحمد ، فهو الحمد لجلال ذاته ، وهو الحميد لعلو صفاته.
عبد الخالق : عبد لمن لا خالق غيره ، يبدع الأشياء ، وينشئهـا من العدم فهو الخالق المبدع.
عبد الرازق : عبد للمتكفل بالرزق ، والقائـم على كل نفس بمـا يقيمهـا من قوتهـا من قوتهـا رزقاً بعد رزق متصلاً متسعاً . رزق الأشباح والأرواح .
عبد الرحمن : إن الرحمة فوق العدل ، والله سبحانه يشمل برحمته المؤمن وغير المؤمن فهو الرحمن رحمن الدنيا ورحيـم الآخرة.
عبد الرحيم : لولا رحمته بنـا لكانت حياتنا شقاء في شقاء – سبحانه – رحيـم الآخرة لا ينعم برحمته إلا المؤمنون.
عبد الرازق : عبد لمن تكفل بالرزق القائـم على كل نفس بمـا يقيمهـا رزقاً بعد متصلاً متسعاً والرزاق كثير الرزق.
عبد العزيز : عبد لمن بلغت قوته حداً يستعصي على من يواجههـا أن ينال منهـا ومن كان عبد العزيز فهو في عزة ومنعة ، ومن اعتز بالله نجا ، ومن اعتز بغيره هلك.
عبد الغنى : عبد لمن لا تنفد خزائنه ، يستغنى عن الناس ، ولا يستغنى عنه الناس سبحانه هو الغنى ونحن الفقراء. والغني اسم من أسماء الله تعالى
عبد الملك: عبد لملك الناس ، بيده ملكوت السماوات والأرض فهو ملك الملوك وهو الملك الحق.
عبد المؤمن : عبد لمن يأمن جانبه فهو مصدر أمن وأمان صدق وعده ، وآمن عباده من خوف وفى حمى أمنه نعيش في مأمن من عذابه ، لقد صدق رسله فهو المؤمن وشهد لنفسه بالوحدانية فهو المؤمن. والمؤمن اسم من أسماء الله تعالى
عبد النور : عبد لمن يبصر بنوره ذوو العمامية ويرشد بهداه ذوو الغواية ، وهو فالق الإصباح ومضيء الآفاق ، والله نور السماوات والأرض .
عبد الهادي : عبد المنقذ من الحيرة ، ومثبت المؤمنين على الحق. والهادي اسم من أسماء الله تعالى
عبد الواحد : عبد لمنقطع القرين الذي لا شريك له ولا ند ، ولا ضد ، تفرد بالعطاء فهو واحد وليس له كفواً أحد فهو واحد.
عبد الودود : الودود اسم من أسماء الله يوحي بالرحمة والمودة .
عبد الوهاب : الوهاب اسم من أسماء الله تعالى .
عتبة : إما من الغلظ من قولهم عتب الأرض وهو الغلظ ، أو من العتاب .
عتيق: العتيق الكريـم ، والعتق : الجمال بعينه ولا يكون إلا مع شباب.
عثمان : فعلان من العثم والعثم أن ينكسر العظم ثم يجبر فلا يستوى . والعثمان : فرخ الثعبان وفرخ الحباري ، و" أبو عثمان " كنية الحنش.
عدنان : من أبناء إسماعيل بن إبراهيم جد القبائل العربية في تهامة ونجد الحجاز وعدنان : فعلان من قولهـم : عدن بالمكان : أقام ، فهو عادن : أي مقيـم.
عرفات :عرفة وعرفات من مناسك الحج. وسموا عرفة ومعروفا وعريفا وعرافا وعرفانا، وعرفا، وكلها فيها التعارف.
عروة : اشتقاقه من عروة الشجرة، وهو الذي يبقى على الجدب، فتستغيث به الماشية، وكل ما اعتصمت به فهو عروة، والأرض دائمة الشجر عروة.
غريب : تصغير غرب، أو تصغير من قولهم:ما بالدار عريب أي ما بها من أحد.
عزيز : العزيز القوى، ومن كان موضع الحب والإكرام.
عساف : راعى الضيعة والقائم عليها، ويقال:عسف فلانا:استخدمه، فهو عاسف, وعساف، وعسوف. والعسيف:الأجير المستهان به.
عطاء : العطاء ما يعطى. والأبناء "عطية الله" والطية:العطاء.
عطاف : من العطف. ونسمى "عاطفا"، وننسب إلى العطف فنقول:"عطيفى".
عقبة : عقبة الأمر : مرجعه. وسمت العرب عقبة، وعقيبا.
عكرمة :العكرمة: الحمامة، أو طائر يشبهها فيما زعموا.
علي : من الصلابة والشدة ، ويقال من العلو .
عماد : العماد رئيس العسكر، وكل ما يعتمد عليه.
عمر : جمع عمرة، ومن كان يقيم بمكة قبل ايجاب الحج فهو "معتمر"،وتلك الإقامة عمرة. وقد يكون "عمر" عدل به عن "عامر". وسمت العرب "عميرة". وهو تصغير "عمرة".
حرف الغين :
غصن : ما تشعب من ساق الشجر .
حرف الفاء
فجر : ضوء الصباح .
فوز : النصر .
فراس : أسد .
حرف القاف
قمر : الكوكب المعروف .
حرف الكاف
كفاح : مواجهة واستقبال الأمر والعدو .
حرف اللام
لباب : لب الشيء المختار الخالص .
لؤلؤ : الحجر الكريم .
ليان : نعومة ورخاء عيش .